کد مطلب:58978 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

حدیث سدّ الأبواب











.

سیأتی مایدل علیه فی نزول قوله تعالی: «وَ النَّجْمِ إِذَا هَوَی».[2] .

174. ابن مردویه، حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهیم، قال: حدّثنا محمّد بن یحیی، حدّثنا إسحاق بن الفیض، حدّثنا سلمة بن حفص، حدّثنا أبوحفص الكندی، عن كثیر النوا، عن عطیّة، عن أبی سعید: أنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم قال لعلیّ:

[صفحه 144]

«إنّه لایحلّ لأحد أن یجنب فی هذا المسجد غیری وغیرك».[3] .

175. ابن مردویه، عن حذیفة بن أسید الغفاری رضی الله عنه، قال: لمّا قدم أصحاب النبیّ صلی الله علیه وسلم المدینة لم یكن لهم بیوت، وكانوا یبیتون فی المسجد. فقال لهم النبیّ صلی الله علیه وسلم: «لاتبیتوا فی المسجد، فتحتلموا». ثمّ إنّ القوم بنوا بیوتاً حول المسجد، وجعلوا أبوابها إلی المسجد. ثمّ إنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم بعث إلیهم معاذ بن جبل، فنادی أبابكر فقال: إنّ رسول اللَّه یأمرك أن تسدّ بابك الّذی فی المسجد، ولتخرج منه، فقال: سمعاً وطاعة. ثمّ أرسل إلی حمزة فسدّ بابه، وقال: سمعاً وطاعة للَّه ولرسوله، وعلیّ متردد لایدری أهو فیمن یقیم أو فیمن یخرج، وكان النبیّ صلی الله علیه وسلم قد بنی له فی المسجد بیتاً بین أبیاته. فقال له النبیّ صلی الله علیه وسلم: «اسكن طاهراً مطهّراً». فبلغ حمزة قول النبیّ صلی الله علیه وسلم لعلیّ، فقال: یا محمّد، أخرجتنا وتمسك غلماناً من بنی عبدالمطلب! فقال له: «لو كان الأمر لی ماجعلت دونكم من أحد. واللَّه ما أعطاه إیّاه إلّا اللَّه، وإنّك لعلی خیر من اللَّه ورسوله».[4] .

[صفحه 145]


صفحه 144، 145.








    1. قال الكتّانی فی كتابه نظم المتناثر من الحدیث المتواتر (ص 250): وقد أورد ابن الجوزی فی الموضوعات حدیث: «سدّ باب علیّ»، مقتصراً علی بعض طرقه، وأعلّه ببعض من تكلّم فیه من رواته، ولیس ذلك بقادح، وأعلّه أیضاً بمخالفته للأحادیث الصحیحة فی باب أبی بكر، وزعم أنّه من وضع الرافضة، قابلوا به حدیث أبی بكر فی الصحیح.

      قال الحافظ ابن حجر: وقد أخطأ فی ذلك خطأً شنیعاً؛ لردّه الأحادیث الصحیحة بتوهم المعارضة مع إمكان الجمع، وفی اللئالئ المصنوعة للسیوطی قال شیخ الإسلام فی القول المسدد فی الذبّ عن مسند أحمد: قول ابن الجوزی فی هذا الحدیث: «أنّه باطل، وأنّه موضوع»، دعوی لم یستدل علیها إلّا بمخالفة الحدیث الّذی فی الصحیحین، وهذا إقدام علی ردّ الأحادیث الصحیحة بمجرد التوهم، ولاینبغی الإقدام علی حكم بالوضع إلّا عند عدم إمكان الجمع، ولایلزم من تعذر الجمع فی الحال أنّه لایمكن بعد ذلك، لأن فوق كل ذی علم علیم، وطریق الورع فی مثل هذا أن لایحكم علی الحدیث بالبطلان، بأن یتوقف فیه إلی أن یظهر لغیره مالم یظهر له، وهذا الحدیث من هذا الباب هو حدیث مشهور، له طرق متعددة، كلّ طریق منها علی انفرادها لاتقصر عن رتبة الحسن، ومجموعها ممّا یقطع بصحته، علی طریقة كثیر من أهل الحدیث.

    2. سورة النجم، الآیة 1، لاحظ ص 326.
    3. اللئالئ المصنوعة، ج 1، ص 353.

      ورواه ابن مردویه كما فی مفتاح النجا (ص 34 29)، قال: الترمذی، وأبویعلی، وابن مردویه، والبیهقی، عن أبی سعید....

      ورواه الترمذی فی سننه (ج 5، ص 639)، قال: حدّثنا علیّ بن المنذر، حدّثنا محمّد بن فضیل، عن سالم بن أبی حفصة، عن عطیة، عن أبی سعید، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لعلیّ: «یا علیّ، لایحلّ لأحد یجنب فی هذا المسجد غیری وغیرك».

      ورواه محمّد بن خلف فی أخبار القضاة. (ج 3، ص 149).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب من تاریخ دمشق. (ج 1، ص 292، ح 332 331).

    4. أرجح المطالب، ص 415، قال فیه: أخرجه الفقیه أبوالحسن بن المغازلی، وأبوبكر بن مردویه.

      ورواه ابن المغازلی فی مناقب علیّ بن أبی طالب علیه السلام (ص 253، ح 303)، قال: أخبرنا محمّد بن أحمد بن عثمان، حدّثنا أبوالحسین محمّد بن المظفر بن موسی بن عیسی الحافظ، حدّثنا محمّد بن الحسین بن حمید بن الربیع، حدّثنا جعفر بن عبد اللَّه بن محمّد أبوعبد اللَّه، حدّثنا إسماعیل بن أبان، حدّثنا سلّام بن أبی عمرة، عن معروف بن خرّبوذ، عن أبی الطفیل، عن حذیفة بن أسیّد الغفاری، قال: لمّا قدم أصحاب النبیّ صلی الله علیه و آله المدینة لم یكن لهم بیوت یبیتون فیها، فكانوا یبیتون فی المسجد، فقال لهم النبیّ صلی الله علیه و آله و سلم: لا تبیتوا فی المسجد فتحتلموا. [وذكر مثل الحدیث، وقال فی آخره: ] أبشر! فبشّره النبیّ صلی الله علیه و آله و سلم، فقتل یوم أحد شهیداً.